المرأة المصرية

مطربات لبنانيات معاصرات
فيروز
سيدة الغناء اللبناني الحديث الفنانة ماجدة الرومي
صاحبة الصوت الاوبرالي المميّز
نوال الزغبي
سميرة توفيق
ديانا حداد
نجوى كرم
وهناك مجموعة من الفنانات اللبنانيات المنتشرات في فرنسا وأمريكا والمغتربات الأخرى حيث يسجّلن نجاحات عالمية وانتشار في المغتربات.
**
ريادات نسائية من نوع آخر
في مجال الرياضة البدنية
مديانا صقر
دانيا مكي وعشرون بطولة جنباز
سباق سيارات خاص للنساء فقط في لبنان
لأول مرة في العالم العربي
من نتائج بيروت انترناسيونال "ماراتون" في 10/10/2004
الفائزات اللبنانيات
أرقام السباق:
990=1= منى تميم اوغيز
43=2= غلوريا نصر
660=3= مي زيدان
690=4= اليسون هملت
36=5= نايله غصّوب
299=6= جولي ديب
162=7= ديالا علي شاب 1. Mona Tamin Augis
2. Gloria Nasr
3. May Zeidan
4. Alison Hamlett
5. Nayla Ghassoub
6. Joulie Dib
7. Diala Ali Chab
**
في مجالات الفداء
المرأة العربية في مجالات الفداءلم تغب المرأة العربية عن ميادين الفداء ضد الاستعمار الغربي القديم والجديد، وإن يكن هذا المجال ضدّ طبيعتها الانثوية المسالمة، ولكن مشاركتها، ولو في نسب ضئيلة ومتواضعة فهذا غيّر المعادلة ووضع كثيرات من الفتيات العربيات على قائمة النضال الوطني، خاصة في لبنان الجنوبي أثناء الاحتلال الاسرائيلي على مدى ثلاث وعشرين سنة حفلت بالمذابح والاجرام والقتل والدمار. فلم تجد الفتيات مايبرر سكوتهن عن الدفاع، عن الارض والبقاء ووحدة المصير.
وفي هذه السنين السوداء برزت أسماء وأسماء المناضلات وفدائيات منهنّ من قامت بعمليات انتحارية، ومنهن من انضمت الى مجموعات فدائية، ومنهن من اعتقلها العدو، وزجّ بها في مخيّمات التعذيب مثل معتقل "الخيام"، و معتقل "أنصار".
من لايعرف الفدائية "سناء محيدلي" التي نفّذت عملية انتحارية، قبل موعد زفافها بأيام، فسمّيت "العروس الفدائية".
ومن لا يعرف المناضلة "يسار مروّة" الطالبة الجامعية التي قامت مع مجموعتها بعمليات نضالية، الى أن تمكن العدو من قتلها والتصرف بجثتها ثم هدّد أسرتها.
ومن لا يعرف المناضلة "سهى بشارة" التي ناضلت واعتُقلت في مخيّمات التعذيب، قريبة الشبه بمخيّمات النازيّة، والقائمة طويلة ومشرّفة تبدأ بالشهيدات: وفاء عز الدين... والمناضلات المُعتقلات: نوال بيضون، كفاح عقيقي.. التي كتبت على جدار سجنها هذه العبارات:
من منكم يفهم أحوالي؟
وبأي سجن سجنوني؟
من يعرف في الأرض مكاني؟
وبأي قبر قبروني؟
كلاب الشرطة تلحق بي
تنهش لحمي وثيابي

قتلوني أكثر من مرة
فولدت حين قتلوني.
كفاح عقيقي 1985
الى المجاهدة جميلة بوحيرد من الشاعر الراحل نزار قباني

الاسم: جميلة بوحيرد
تاريخ ترويه بلادي
يحفظه بعدي أولادي
تاريخ امرأة من وطني
(لاكوست) وألاف الانذال
من جيش فرنسا المغلوبة
انتصروا الآن على أنثى
أنثى الشمعة مصلوبة
القيد يعضُّ على القدمين
وسجائر تُطفأ في النهدين
مقصلة تُنصب.. والأشرار
يلهون بأنثى دون إزار
وجميلة بين بنادقهم
عصفور في وسط التيّار
تنفضه لمسات التيّار (1)
الاسم: جميلة بوحيرد
تاريخ ترويه بلادي
يحفظه بعدي أولادي
تاريخ امرأة من وطني
ثائرة من جبل الأطلس وطني
يذكرها الليل والنرجس
وجراح جميلة بوحيرد
هي والتحرير على موعد
الشاعر نزار قباني
**
تابع قائمة الفدائيات أثناء الاحتلال الاسرائيلي للبنان الجنوبي
4- الفدائية وفاء نور الدين 1962 – قضاء النبطية – استشهدت في 9/5/1985
5- الفدائية ابتسام حرب 1972 – الشوف – (جامعية قسم علم النفس) – استشهدت في 8/8/1985
6- الفدائية مريم خير الدين 1982 – زغرتا – استشهدت في 11/9/1980
7- الفدائية نورما أبي حسّان – 1984 – الحاصباني (خريجة معهد العلوم الاجتماعية.
8- الفدائية زهرة أبو عساف 1969 السويداء – استشهدت في 7/6/1987
9- الفدائية إنعام حمزة 1956 – عبية قضاء عاليه – استشهدت 23/10/1990
10- الفدائية يسرى اسماعيل 1978 – زوطر الشرقية – استشهدت 12/2/1990
11- الفدائية فدوى غانم 1971 – الحيصة عكار – استشهدت 25/11/1990
12- الفدائية يسار أحمد مروّة - طالبة جامعية – من الزرارية قضاء صيدا – استشهدت في عملية فدائية وقد وصل عدد الأسيرات في معتقل الخيام الشهير الى 500 أسيرة تتراوح اعمارهن ما بين 14 الى 65 عاما منهن الحوامل، ومنهن من اطلق سراحهن، ومنهن من بقين في المعتقل حتى تاريخ التجرير وانسحاب اسرائيل من الجنوب وفرار عملاءها من لبنان الجنوبي الى اسرائيل.
جريدة المستقبل اللبنانية 8/3/2000
**
صوّر بعض الفدائيات في لبنان الجنوبي
اذا أردت أن تعرف معنى الفداء عند المرأة، انظر إلى هذه الوجوه الشابة التي قاومت واستشهدت وقدمت حياتها حباً بالأرض وفي سبيل الحرية ودفاعاً عن الوطن.
**
المرأة المصرية
يتحدث التاريخ عن الحضارة الفرعونية القديمة الكثير، وعن أوضاع المرأة المصرية في عصور مختلفة، حيث يؤكد أن اكتشافات علماء التاريخ تؤكد أن المرأة المصرية القديمة كانت متساوية مع زوجها في المكانة والقدر، الاّ أنها مع بدء ملكية الأرض وفي عهد الأسرة السابعة حتى العاشرة انخفض وضعها، بسبب تفشي العبودية والظلم والإقطاع في عصر الهكسوس، حتى عصر الدولة الحديثة (1580 ق م) حيث استردت بعضاً من كرامتها مع ثورة النساء والعبيد، والشعب المصري القديم، ضدّ المستعمرين والإقطاع. وفي الأسرة الثامنة عشرة ظهرت الملكات المعروفات حتى يومنا، كالملكة "نفرتيتي"، والملكة "حتشبسوت" التي حكمت مصر من (1483 حتى 1504 ق م). ويعتقد بعض علماء التاريخ والآثار أن الطفل في ذلك العصر كان يُنسب الى أمه.. وأن المرأة قد اشتغلت كل الأعمال، فكانت حاكمة، وكاهنة، وآلهة. ولم تكن تعرف الحجاب، ولا كان هناك فصل بين الجنسين. ( )
(ولا يوجد أي نصّ في القانون المصري اليوم يفرّق بين الجنسين في التعليم أو ترقّي الوظائف. والقانون رقم 210 لسنة 1959 بشأن موظفي الدولة لم يشترط في الوظيفة سوى أن يكون المرشح لها مصرياً حسن السيرة مستوفياً شروط السن والأهلية والكفاءة). ( ) ولكن التفرقة بين الجنسين تحدث بين الجنسين في التطبيق العملي لهذا القانون.
بدأت المرأة المصرية بالتحرك منذ أوائل القرن العشرين، وظهرت أسماء لرائدات مناضلات في سبيل حقوقهن المصادرة. ومن الرائدات الأوائل هدى شعراوي.. سيزا نبراوي.. وصفية زغلول. وفي عام 1962 في عهد الثورة الناصرية دخلت أول امرأة مصرية الوزارة، فكانت وزيرة الشؤون الدكتورة حكمت أبو زيد، وتوالت المراكز النسائية المصرية في الخارج.. فكانت أبيه النفراوي أول ملحقة صحافية في السفارة المصرية.. كذلك شغلت الدكتورة سهير القلماوي منصب رئيسة المجلس النسائي العربي.. كما وعيّنت الدكتورة عائشة راتب سفيرة لمصر في كوبنهاغن.. ومثّلت عزيزة حسين المرأة العربية في لجنة مركز المرأة في الأمم المتحدة. بعدها – كرّت السبحة – وكثرت أسماء النساء الرائدات على مدى القرن العشرين، الذي امتلأت سنواته بالطاقات النسائية المصرية التي سنتعرّف على بعضها في هذا الباب كنماذج، لا كإحصائية.
**
من الباكورات في مصر (1)
نبوية موسى:
كانت أول فتاة مصرية تحصل على شهادة البكالوريا عام 1907 واستمرت تكتب وتكتب الى أن تمكّنت من المشاركة في إنشاء مجلة: "ترقية الفتاة" عام 1933. كما أنها أصدرت كتاباً بعنوان "المرأة والعمل".
ملك حفني ناصيف:
كانت أول فتاة تحصل على الشهادة الابتدائية عام 1900 ثم أصبحت أول فتاة مصرية مسلمة تحصل على دبلوم المعلّمات عام 1903. وأخذت تدعو الى إصلاح حال الوطن والمواطن والمطالبة بحقوق المرأة. وقد أطلق عليها الأدباء اسم "باحثة الوادي" لما كتبته من بحوث ومقالات ومؤلفات حول القيود المفروضة على المرأة.
عائشة تيمور:
من مواليد مدينة القاهرة عام 1840 – 1902
وهي إبنة اسماعيل باشا تيمور، المتحدّر من أصل كردي، وكان والده ضابطاً من رجال محمد علي، وساعد في استئصال دولة المماليك في مصر، فأخذ يترقّى في المناصب، حتى وصل الى رتبة محافظ. أمّا الإبن – والد عائشة فقد كانت ميوله أدبية، لجانب نشاطه السياسي، ومن المقرّبين من البلاط.
تزوّج من امرأة شركسية معتوقة، أنجبت له عائشة قبل وفاة محمد علي بتسعة أعوام.
بقيت عائشة وثيقة الصلة بأرباب الحكم، تُدعى الى القصر في المناسبات الاجتماعية خاصة عندما تكون زائرات القصر أجنبيات لأنها كانت تجيد ثلاث لغات.
كانت كاتبة ، وتميل الى الحريّة وفرص التأمل والتفكير. ولكن كاتبة في ذلك الزمان المتزمت، المتشدّد على المرأة بصورة خاصة، والذي يرسم لها الحدود والخطوط الحمراء التي يصعب على المرأة تخطيها، أو يرفع حولها أسواراً لا يجوز اختراقها.
حاول الباحثون وكتّاب السيرة، التحدث عن عائشة واعمالها وآثارها الأدبية شعراً ونثراً. كما عاد بعضهم الى التاريخ، لمعرفة الخلفيات التي مهّدت لولادة هذه الظاهرة النادرة وتأثيرها على نهضة المرأة العربية ومسيرتها.
**
في الاجتماع
الرائدة الاجتماعية هدى شعراوي
من مواليد مصر عام 1882 – 1949
- قامت بثورة اجتماعية، من أبرز معالمها نزع الحجاب، وتحدّي الضغوط باعتبار الحجاب من العوامل المعوّقة لمستقبل المرأة وفعاليتها، وقيد من القيود والأغلال التي وُضعت عن عمد في سبيل نهضتها.
- شاركت في تكوين أول اتحاد نسائي عام 1923، طالب بتعليم الفتاة.. ورفع سن الزواج، في سبيل حقها المصادر.
كان مع هدى شعراوي في تكوين الاتحاد المناضلتان نبوية موسي وسيزا نبراوي.
- قادت هدى شعراوي مظاهرة نسائية كبيرة، مطالبة بخروج الاستعمار البريطاني من مصر.
كانت هذه الانطلاقة الرائدة التي قام بها ثلاثي النضال النسائي المبكرّ: هدى شعراوي.. نبوية موسى.. وسيزا نبراوي.
كان القرن العشرين البداية لانطلاقة المرأة المصرية خاصة والعربية عام.
ويمكن الاعتقاد أن مانراه اليوم من تقدم المرأة المصرية المستمر هو المحصّلة الغنية لهذه الانطلاقة المباركة.
**
الرائدة سيزا نبراوي
من مواليد مصر
بعد رحيل الرائدة هدى شعراوي أصبح اسم زميلتها في الريادة والجهاد سيزا نبراوي يتقدم أسماء الرائدات.
- كتبت بخط يدها أول احتجاج نسائي ضد استعمال الاسلحة الذرّية.
- اشتركت بالمقاومة الشعبية.
- شغلت منصب وكيلة الاتحاد النسائي الدولي، ثم الاتحاد النسائي الديموقراطي العالمي ببرلين.
- شغلت عضوية هامة في مجلس السلام العالمي.
- نالت عام 1970 وسام (لينين) باعتبارها علماً من أعلام كفاح المرأة المصرية وقال فيها الزعيم جمال عبد الناصر: "إذا كان صوت سيزا نبراوي يُشرّف وطنها أمام العالم، فإن وطنها يتشرّف بإسمها أمام المصريين" وأصدر قراره التاريخي بأن يكون لها مُطلق الحريّة في السفر، في أي وقت والى أي مكان في العالم.
ورحلت رائدة الدفاع عن حقوق المرأة عام 1985.
وكان رأيها أن المرأة لا تستطيع كسب أية جولة إلاّ بمساعدة الرجل المتفهّم، وأن الرجل الذي يريد الإرتفاع بمستوى مجتمعه يجب أن يعلم، أنّ الارتقاء بالمرأة معناه النهوض بالمجتمع كله.
كانت هذه المبادرة المبكرة بمثابة الشمعة التي اضاءت السبل المظلمة الظالمة أمام المرأة في ذلك الوقت. أو الشرارة الأولى لتعيد المرأة حقوقها المسلوبة. وفي ثورة 1919 ضد الاستعمار في مصر، شاركت المرأة المصرية في محاربة الاستعمار البريطاني.. وسقطت شهيدات وجريحات برصاص الانجليز.. ومن شهيدات تلك الثورة: شفيقة محمد - حمدية خليل – سيدة حسن – فهيمة رياض – عائشة عمر وغيرهن.
**
أكاديميات مُعاصرات من مصر:
الدكتورة سهير القلماوي:
من مواليد مصر 1913 – أول سيدة تُعيّن في المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب، ورئيسة لقسم اللغة العرية بكليّة الآداب.. ورئيسة الهيئة العامة للتأليف والترجمة والنشر.. وعضوة في المجلس الأعلى للصحافة.. ولها عدة مؤلفات.

الدكتورة نوال السّعداوي:
من مواليد مصر . طبيبة وأديبة ورئيسة لجمعية نسائية، وأشهر نصيرة للمرأة في مصر، بل في العالم. لها العديد من المؤلفات والاصدارات، كان آخرها كتاب:"أوراق حياتي" عام 2000.

الدكتورة نوال الساعاتي:
من مواليد مصر. أستاذة الاجتماع في جامعة عين شمس بالقاهرة.

الدكتورة عزيزة يوسف:
من مواليد مصر. عضوة في مجلس الشورى. فائزة بجائزة الدولة التقديرية لعام ألفين على عملها في البحث العلمي في (الفلزات المستخرجة من المناجم والمحاجر).

الدكتورة سامية التمتامي:
من مواليد مصر. تخصص في علم الوراثة البشرية، من الأوائل بين الرجال والنساء، والفائزة بجائزة الدولة التقديرية لعام ألفين.

الدكتورة ناديا بدراوي:
من مواليد مصر. أستاذة في طب الأطفال في جامعة القاهرة.

الدكتورة منى حلمي:
من مواليد مصر. وهي كريمة الدكتورة نوال السعداوي.
الدكتورة منيرة تابت:
من مواليد مصر. أول مصرية تتخرج من كلية الحقوق الفرنسية وترافع في المحاكم المختلطة الفرنسية.

الدكتورة عائشة راتب:
من مواليد مصر وزيرة الشؤون الاجتماعية في السبعينات ثم سفيرة في الدانمارك، ثم في المانيا.

السفيرة عواطف شلبي:
من مواليد مصر. انضمّت الى السلك الدبلوماسي المصري عام 1981 وعملت بعدها في وظائف دبلوماسية متعدّدة في سفارات مصر بالعالم، الى أن شغلت منصب قنصل عام في قنصلية مصر العربية في مدينة ملبورن، عاصمة ولاية فيكتوريا – استراليا.

المحامية مفيدة عبد الرحمن:
من مواليد مصر. من الأوائل في مجال المحاماة ابتداء من عام 1939 فاعتُبرت رائدة المحاميات المصريات.. كذلك نائبة برلمانية.

الدكتورة آمال عثمان:
من مواليد مصر. وزيرة الشؤون الاجتماعية في السبعينات حتى التسعينات ثم وكلية مجلس الشعب المصري.

السفيرة ميرفت التلاّوي:
من مواليد مصر. وزيرة الشؤون الاجتماعية في منتصف التسعينات - سفيرة مصرية سابقة في اليابان.. ومساعد السكرتير العام للأمم المتحدة.. ثم الأمين التنفيذي لمنظمة "الأسكوا" في بيروت – لبنان.

الدكتورة ناديا مكرم عبيد:
من مواليد مصر. وزيرة سابقة للبيئة.

الدكتورة فينيس كامل جودة:
من مواليد مصر. وزيرة سابقة للبحث العلمي.

الدكتورة ناديا مصطفى:
من مواليد مصر. استاذة العلاقات الدولية في جامعة القاهرة.

الدكتورة ليلى تكلا:
من مواليد مصر. أستاذة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وعضوة في مجلس الشعب سابقاً.

الدكتورة فرخنده حسن:
من مواليد مصر. أستاذة في الجامعة الأمريكية، وعضوة سابقة في مجلس الشعب.

الدكتورة أمينة الجندي:
من مواليد مصر. وزيرة الشؤون الاجتماعية.

الدكتورة فوزية عبد الستّار:
من مواليد مصر. عضوة سابقة في مجلس الشعب ورئيسة اللجنة الدستورية والقانونية في المجلس سابقاً.

السفيرة نائلة جبر:
من مواليد مصر. سفيرة مصر لدى الاتحاد الأوروبي في جنيف.

السفيرة مشيرة خطاب:
من مواليد مصر. سفيرة مصر في جنوب افريقيا – وأمينة المجلس القومي للمرأة والطفولة.

الدكتورة خديجة راغب:
من مواليد مصر.

المحامية عليّة عبد العزيز:
من مواليد مصر.

المحامية فاطمة ياسين:
من مواليد مصر.
**
الشكر للأستاذ محمد خطّاب/المستشار الإعلامي في سفارة مصر في مدينة كنبرا – العاصمة الفيدرالية – استراليا
**
شاعرات مصريات

- جليلة رضا – 1920
- ملك عبد العزيز– 1921
- شريفة فتحي – 1933
- عليه الجعّار – 1935
- نور نافع – 1932
- إخلاص عماره – 1940
- عزيزة كاتو – 1943
- ميرفت عبد التوّاب – 1952
- ايمان بكري – 1955
- شريفة السيد - 1959
- فابيولا قدري 1960
- فاطمة ناعوت ؟
**
فائزات أكاديميات مصريات بجائزة الدولة التقديرية لعام 2001
الأكاديمية الرائدة سهير القلماوي
من مواليد مصر عام 1913 – درست في الجامعة الامريكية، وفي الجامعة المصرية.
- تخرجت عام 1933، فكانت أول سيدة تعيّن في المجلس الأعلى لرعاية الفنون والأداب.
- تولّت أكثر من منصب قيادي:
1- رئيسة لقسم اللغة العربيّة بكلية الآداب..
2- رئيسة الهيئة العامّة للتأليف والترجمة والنشر..
3- شغلت عضوية المجلس الأعلى للصحافة..
ولجانب المؤتمرات الدولية، والمراكز الاكاديمية والأدبية الهامة، لها عدّة مؤلفات أدبية منها: "أدب الخوارج".. "غربت الشمس".. وفي النقد الأدبي: "أحاديث جدتي، ألف ليلة وليلة".
ومازالت تكتب وتنتج، وتتبوأ المراكز الأدبية الهامة، وتحضر المؤتمرات الدولية.
**
أمينة السعيد
من مواليد مصر 1914
- بعد أن توفي والدها قطعت دراستها. وتقرّبت من الرائدة هدى شعراوي التي قرّبتها اليها وشجعتها في دخول الاجتماعات والمؤتمرات.
- أول مقال كتبته حول نظام الامتحانات في الجامعة، لفتت نظر الصحفي مصطفى أمين فطلبها لتعمل معه في مجلة "آخر ساعة" وعُرف اسمها ولمع.
- بعدها انتقلت الى "دار الهلال" بدعوة من عميدها اميل زيدان وأسند اليها رئاسة تحرير مجلة "حواء" التي صدرت عام 1954 تحت اسم "حواء الجديدة" واستمرت في هذا المركز مدة 35 سنة.
- عملت مستشارة في "دار الهلال" – وعضوة في المجلس الشوري – ثم رئيسة لمجلس إدارة "دار الهلال" لمدة سبع سنوات – ثم عضوة في المجلس التنفيذي لنقابة الصحافة.
- أول إمرأة نقيبة للصحافة.
- كانت وراء اقناع المحكمة الشرعية في مصر بإلغاء تعدد الزوجات إلا في ظروف خاصة وضرورية. وقد أقرّ ذلك المصلح الكبير الإمام "محمد عبده".
- قامت برحلات عديدة الى جميع أنحاء العالم لتطوير أفكارها الصحافية والإداري.
- أول مؤلفاتها كتاب "مشاهد من الهند" تبعته خمسة مؤلفات أخرى وأبحاث وترجمات عن الانجليزية.
- نالت عام 1958 وساماً من الحكومة اللبنانية ثم وسام الأرز الوطني 1969
- منحها الرئيس جمال عبد الناصر وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى، وتعتبر واحدة من أوائل الرائدات في المجالات الاعلامية والاجتماعية.
السيدة أمينة السعيد مع مبعوثات العالم العربي إلى دورة 1960 الدراسية في معهد اليونسكو وهنّ نجاة فخري – سميرة شاكر – وهدى دوغان.
**
الدكتورة نوال السعداوي (أشهر مناصرة أكاديمية لحقوق المرأة)
من مواليد مصر عام 1931
درست الطب وعلم النفس، ثم مالت نحو الأدب، فدوّنت أفكارها الثائرة في حولي ثلاثين كتاباً.
لها من الأبحاث النفسية والعلمية والإجتماعية وأيضاً السياسية الجريئة الكثير. ومن المقالات والأحاديث الإذاعية والمقابلات التلفزيونية الجريئة الكثير مما أدخلها السجن في بلدها أكثر من مرّة، ولكن هذا لم يوقفها عن السير ضدّ التيّار، ولا أوقفها عن كشف الزيف دون مداراة أو خوف.
طالبت بحقوق المرأة وحريتها دون مجاملة. وفي السجن كتبت قصتها الشهيرة "سجن النساء" كما تعرّضت أكثر من مرة للضغوط الرسمية بسبب أرائها الشخصية.
كوّنت أكثر من جمعية نسائية كان آخرها "جمعية تضامن المرأة العربية" التي صدر قرار عام 1990 بقفلها ومصادرة صندوقها، ومنع مجلة الجمعية التي حملت اسم "نون" من الصدور بسبب مواقفها وآرائها الجريئة عمّا تعرّضت له المرأة المصرية من ظلم.
دُعيت على الأثر هي وزوجها الدكتور شريف حتاتة الى جامعات سويسرا وأمريكا بصفة كل منهما (أستاذ زائر) لإلقاء المحاضرات عن خبرتهما وعن مؤلفاتهما.
صدر لها من المؤلفات حوالي الثلاثين، أذكر منها:
1- المرأة جسد وروح
2- الوجه العاري للمرأة العربية 1977
3- المرأة والجنس
4- الأنثى هي الأصل
5- الرجل والجنس
6- المرأة والصراع النفسي
7- رحلاتي حول العالم – من جزأين 1986
8- موت الرجل الوحيد على الأرض (رواية)
9- امرأتان في امرأة
10- امرأة عند نقطة الصفر
11- الأغنية الدائرية
12- موت معالي الوزير سابقاً
13- الخيط وعين الحياة
14- الغائب
15- كانت هي الأضعف
وكانت الدكتورة نوال السعداوي أول أديبة وطبيبة علم نفس تتحدث عن ختان البنات وأضراره بصوت عال في كتبها وفي مقالاتها في الصحافة.
**
المحامية مفيدة عبد الرحمن
- اشتهرت في المحاماة باعتبارها رائدة من روّاد هذا المجال في مصر
- تخرّجت عام 1939
- شغلت أيضاً عضوية في مجلس الشعب المصري
وتقول إنها فخورة لأن عملها في مكتبها للمحاماة، وفي البرلمان، لم يشغلانها عن رعاية أسرتها وأولادها.
**
المديرة العامة بهاء شعلان
- من مواليد بنها – مصر عام 1940
- الدرجة العالية بمستوى الادارة العليا
التدرج الوظيفي:
- من محاسبة إلى مراجعة إلى مشرفة مالية وادارية إلى مديرة الادارة المركزية والميزانية خلال الفترة من عام 1964 حتى 1973
- شغلت مركز مدير عام التكاليف عام 1973
- شغلت مركز مدير عام المراجعة عام 1979
- شغلت مركز رئيسة قطاع الشؤون المالية بالدرجة العالية في المستوي الادارة العليا عام 1991
الدورات التدريبية:
1- دورة ادارة أعداد القادة بالاسكندرية في شيرتون المنتزه عام 1991
2- دورة خاصة بالخصخصة 1993
3- دورة بادارة اعمال الادارة العليا في شيرتون الجزيرة عام 11994
4- دورة في مقر الجمعية بالمعادي لدراسة هياكل التمويل عام 1995
5- تقاعدت عام 2000 بدرجة وكيل وزارة
متزوجة من الدكتور عبد الجبّار وهدان ولهما ولدان هما:
1- الدكتور وليد وهدان/استاذ مساعد بالجراحة في جامعة عين شمس بالقاهرة
2- المهندس معتز عبد الجبار وهدان/مهندس مدني ومدير مواقع في شركة عثمان احمد عثمان الخاصة.
"سيرة ذاتية"
**
السفيرة عواطف شلبي / قنصل مصر العام في ملبورن - استراليا
- بكالوريوس من جامعة القاهرة 1965
- عضوة في كلية الدفاع القومي في أكاديمية ناصر 1988
- تتحدث العربية والفرنسية والانجليزية
- انضمّت الى السلك الدبلوماسي المصري في اغسطس (أب) 1981 حيث عيّنت في القسم الثقافيال في وزارة الخارجية كسكرتير أول في سفارة مصر في أوسلو لمدة 4 سنوات ثم عادت الى القاهرة وعملت في وزارة الخارجية المصرية في القسم الاسرائيلي ثم عيّنت في قسم الإعلام لمدة عامين.
ثم أمضت 4 سنوات في سفارة مصر في كولومبو.
بعدها رقّيت برتبة مستشارة كرئيسة لقسم آسيا في وزارة الخارجية المصرية.
ثم عيّنت كرئيسة في قسم التوثيق التاريخي في وزارة الخارجية.
وفي عام 1995 عيّنت كمستشارة في سفارة مصر في إمارة دبي ثم أمضت عامين في سفارة مصر في اثينا كمستشارة للسفارة المصرية بعدها أمضت عامين في وزارة الخارجية رقّيت بعدها الى درجة سفير في قسم الاتصال للجامعات ومعاهد البحوث والمؤسسات العلمية الى أن عُيّنت بدرجة سفير قنصل عام في قنصلية مصر العربية في ولاية فيكتوريا – استراليا. وهي أم لخمسة أولاد تقوم بمهامهم التربوية والعاطفية بعد وفاة والدهم.
نالت وسام الملك أولاف الخامس/ملك النرويج عام 1988.
**
- ملك كمال واصف
من مواليد الاسكندرية في مصر
- بدأت دراستها في المدرسة الألمانية في الاسكندرية
- درست الفلسفة وعلم الاجتماع في جامعة الاسكندرية
- نالت شهادة الماجستير في العلوم الانسانية (Anthropology) من الجامعة الأمريكية في القاهرة
- متزوجة من السيد James Edgar اسكوتلندي الجنسية ، وعاشت معه في انجلترا الى أن هاجرا الى استراليا واستقرا في مدينة ملبورن عاصمة ولاية فيكتوريا. وجدت في البداية صعوبة في ايجاد الوظيفة التي تناسب مؤهلاتها، الى أن شغلت الوظائف التالية:
1- محلّلة في دائرة الاحصاء
2- موظفة في دائرة التوظيف
3- وظيفة باحثة بعض الوقت في جامعة ديكن
4- ووظيفة ادارية في وزارة الخارجية والتجارة
كانت تفكر دائماً كيف أن ظروف الحياة أحياناً تقتضي استبدال وطننا الذي ولدنا فيه وترعرعنا فيه بوطن جديد للعيش فيه.
وفي غمرة هذه المشاعر الاغترابية، بدأت تلقي المحاضرات حول هذا الموضوع، ومواضيع أخرى، منها موضوع قضية الشعب "الأبورجنيز" صاحب الأرض الأصلي في استراليا، كمادّة انسانية لمحاضراتها، ومقارنته بالشعب المصري.
من أعمالها في مصر:
- شغلت وظيفة مساعدة باحث في قسم الاجتماع وعلم النفس في الجامعة الأمريكية في القاهرة.
- التحقت ببرنامج تنموي للأمم المتحدة في ملاوي – وعملها يساعد في التعليم والعمالة.
من المراكز التي شغلتها في بريطانيا بعد الزواج:
- مرشدة مالية في مجموعة شركات M.I - في لندن
- إدارة فنيّة لمعرض "Jenko" للجاليات الاثنية في لندن
اهتماماتها:
- إدارة الأعمال – التدريب – الدعاية والتسويق – الاتصالات – تبادل المعلومات والتنسيق – وقرض الشعر بالانجليزية.
اصداراتها:
- ترجمة كتاب (تشتور Teshter في القرن التاسع عشر) من الانجليزية للعربية
- كتاب "رسائل دائرة المعارف القبطية" بالانجليزية
- نشرت العديد من أعمالها الشعرية في أمريكا بين 1999 و 2000
تجيد اللغات العربية والفرنسية والألمانية قراءة وكتابة.
"سيرة ذاتية"
**
في الفنون
ملكات السينما المصرية
1- ماري كويني – تمثيل وانتاج ومونتاج
2- فاتن حمامة ممثلة مصر الأولى.
3- مديحة يسري – مثّلت قضية المرأة – أفلام ومسلسلات.
4- شادية – الأدوار الرومانسية والغناء.
5- أمينة رزق التي رافقت الشاشة منذ نشأتها - أفلام ومسلسلات.
6- سناء جميل الممثلة القديرة
7- ماجدة الخطيب اللون الانساني
8- ميرفت أمين مثلت كل الألوان - أفلام ومسلسلات.
9- يسرى، قنبلة الشاشة - أفلام ومسلسلات وأحياناً غناء.
10- ليلى علوي جمالها وابتسامتها يمثلان معاً - أفلام ومسلسلات.
11- سعاد حسني – سندريلا الشاشة - أفلام ومسلسلات.
12- عبلة كامل، الاسلوب الساذج المحبب.
13- فردوس محمد، ممثلة الأدوار الصعبة.
14- شويكار، أدوارها مفرحة.
15- هدى رمزي، نجاحها ارستقراطي.
16- الهام شاهين، شبيهة فاتن حمامة بالشكل وليس بالأدوار.
17- آثار الحكيم، من الوجوه المعبّرة والأدوار القوية.
18- دلال عبد العزيز - أفلام ومسلسلات.
19- نجلاء فتحي، الشخصية السينمائية المميّزة.
**
بعض نجوم السينما النسائية – مصر
ماري كويني (ممثلة)
- من مواليد بلدة تنورين لبنان عام 1916
أغنت السينما المصرية بأكثر من 219 فيلماً بين تمثيل وانتاج ومونتاج. وهي من الرائدات القلائل.
إسمها الحقيقي "ماري يونس".. جاءت الى مصر عام 1922 وبدأت عملها في السينما مع خالتها الفنّانة "آسيا" فكان أول أفلامها "غادة الصحراء" عام 1929.. أول لقاء لها مع الفنّان "أحمد جلال" كان عام 1932 عندما قام ببطولة فيلم "وخز الضمير" ومنذ ذلك التاريخ وتكوّن الثلاثي الأشهر "ماري وآسيا وأحمد جلال".. أول بطولة حقيقية للفنانة "ماري كويني" كانت من خلال فيلم "فتاة متمرّدة" عام 1940.. ثمّ تزوّجت من الفنان "أحمد جلال" الذي افتتح استديو خاص به عام 1944 فعملت معه واستقلا سويّاً عن الفنّانة "آسيا".. حصلت على عدّة جوائز منها جائزة الدولة التشجيعيّة عن فيلم "حبّ من نار" عام 1958 وعلى "جائزة المركز الكاثوليكي عن فيلم "بدور" الذي أخرجه لها إبنها "نادر جلال" عام 1974.. من أشهر أفلامها "زليخة نجيب عاشور" عام 1940 و "ماجدة" عام 1943 و "الزوجة السابعة" عام 1950 و "ابن النيل" الذي حصلت عنه على شهادة تقديرية في مهرجان الهند الدولي عام 1951 واعتزلت التمثيل وهي في قمّة مجدها واختارت أن تكون منتجة ليكون أول أعمالها فيلم ظلموني الناس إخراج حسن الإمام ثم تقوم بإنتاج فيلم إبن النيل إخراج يوسف شاهين الوافد الجديد من امريكا وتظل ماري تعمل في الإنتاج الى أن تقرر تطوير استديو جلال وشراء الالات لطباعة الأفلام الملونة داخل مصر فتضطر للاقتراض من البنك لكن البنك يحجز على الاستديو قبل تركيب الآلات ولكنها لم تتوقف عن خدمة السينما أو الإنتاج بل تظل تنتج حتى عام 1982.. وآخر أفلامها "أرزاق يا دنيا" إخراج إبنها نادر جلال لتعتزل بعده العمل السينمائي.
**
الفنانة أمينة رزق (1913 – 2003)
من أبرز رائدات الفنّ المصري في القرن العشرين كانت الممثلة أمينة رزق.
- مثّلت أمينة رزق منذ طفولتها فكانت الرائدة في صناعة السينما المصرية منذ عام 1924، حيث لعبت أول دور لها في مسرحية "سعاد الغجرية".
- كانت في أشهر أدوارها السينمائية تمثل الأدوار العاطفية وأدوار الأمومة.
- قالت في مقابلة حديثة قبل وفاتها، بأنها لم تتزوّج في حياتها، ولم تندم.
- من أنجح أدوارها كانت في "أرض الأحلام" من تأليف نجيب محفوظ، وفيلم "أريد حلاً".. وفيلم "البداية والنهاية".
- في العام 1997 عيّنها الرئيس مبارك في البرلمان المصري.
- استمرّت في العمل الفنّي الى أن دخلت المستشفى قبل وفاتها بشهرين.
- توفيت عن عمر ناهز التسعين في 23 أغسطس عام 2003 فكانت الراحلة الكبيرة أمينة رزق آخر الباقيات من جيل الممثلين الذين ساعدوا مصر على أن تكون محور صناعة السينما في العالم العربي التي بدأت في عام 1930.
وحبذا لو يتذكر الوسط الفني العربي الفنانة الكبيرة أمينة رزق في 24 أغسطس من كل عام كما يتذكر بعض الرواد من المطربين الاثرياء.
**
فاتن حمامة
لقّبت بسيّدة الشاشة العربية و"بشيري تمبل" Shirly Temple مصر ووصلت الى مرحلة متقدمة من النجومية في عمرها عن الحادية عشرة وبدايتها الفنية كانت عبر تقدمها الى مسابقة في فيلم يوم سعيد لمحمد عبد الوهاب وقد درست في معهد التمثيل وتخرّجت فيه عام 1974.
من أشهر أفلامها "يوم سعيد 1940" و"ملاك الرحمة "1946 و"نور في السماء" و"أنا بنت ناس" في نفس العام، و"نهر الحب عام 60" و"الحرام" و"الأستاذة فاطمة" و"الباب المفتوح" عام 1955 ومن أشهر أفلامها أيضاً "بين الأطلال" و"دعاء الكروان" ومن آخر أفلامها "ليلة القبض على فاطمة" و"يوم حلو ويوم مرّ" و"أرض الأحلام" عام 1993 وقد عملت في مجموعة من المسلسلات التلفزيونية ومنها بعنوان "حكاية وراء كل باب" وقامت ببطولة مسلسل "ضمير أبلَه حكمت" وشاركت أخيراً في مسلسل "القمر" وهو مسلسل اجتماعي سياسي وشارك في بطولته جميل راتب واحمد رمزي ووائل نور للمخرج عادل الأعسر.
في السبعينات انتجت فاتن حمامة سبعة أفلام (روائية قصيرة) هي: "أريد هذا الرجل" (1973) اخراج بركات، "أغنية الموت" (1973)، "النائب المحترم"، "أريد أن أقتل"، "ضيف على العشاء"، و"موقف مجنون" (1978) اخراج سعيد مرزوق.
وقد حصلت سيدة الشاشة العربية على العديد من الجوائز والتكريمات وكانت عضوة لجان عديد من المهرجانات وفازت بجائزة مهرجان طهران 1977 عن فيلم أفواه وأرانب. كما تقرر اطلاق اسم الفنانة فاتن حمامة على جائزة أحسن ممثلة بالدورة الماضية لمهرجان الاسكندرية. وجرى تكريم الفنانة فاتن حمامة باعتبارها نجمة القرن.
وقد كرّم مؤخراً العاهل المغربي الملك محمد السادس سيّدة الشاشة العربية فاتن حمامة فمنحها وسام الكفاءة الفكرية تقديراً لجهودها الفنية وشاركت فاتن حمامة في برنامج مباشر لجمع تبرعات لبناء مستشفى متخصص لمعالجة الأطفال من مرض القلب بثّه التلفزيون المغربي. جمع البرنامج مبلغاً قياسياً قدره 26 مليون درهم مغربي بما يعادل 2 مليون دولار أمريكي في ساعات.
وقد تعدّدت زيجات فاتن حمامة فقد تزوجت من عز الدين ذو الفقار وأنجبت منه ابنتهما، وتزوجت من عمر الشريف بعد اشتراكها في فيلم "صراع في الوادي" وأنجبت منه ابنهما طارق الى أن صار نجماً عالمياً، ثم تزوجت من الطبيب الدكتور محمد عبد الوهاب.
كانت فاتن حمامة ترفض أي مشهد أو لقطة فيها قبلة أو ملابس خليعة في سرير أو في حمام سباحة.
**
الفنانة تحية كاريوكا (1915 - 1999)
- ممثلة وراقصة، إسمها الأصلي "بدوية محمد كريم"
- تتلمذت على يد الفنانة اللبنانية بديعة مصابني
- مثّلت أول مرّة في فيلم "دكتور فرحات" عام 1935
- أخذت أول دور بطولة في فيلم "الحب الغلط" عام 1942
كان أحسن أفلامها القديمة:
- فيلم "لعبة الست" 1946. أتقنت فيه دور المعلمة والغانية، من أفلامها المشهورة:
- فيلم "الفتوّة" 1957
- فيلم "شباب امرأة" 1956
- فيلم وااسلاماه" 1961
- فيلم "خلّي بالك من زوزو" مع الفنانة الراحلة سعاد حسني والفنان حسين فهمي 1972
**
وجوه لرائدات السينما المصرية
أم كلثوم لُقبت بكوكب الشرق، وسيدة الغناء العربي
- من مواليد "طماي الزهايرة – مركز السمبلاّوين مصر عام 1900 ( )
- إسمها الأصلي: "فاطمة البلتاجي" – ثم لقّبوها "بأم كلثوم" وأصبح إسمها الفنيّ.
- درست في "الكتّاب" لتحفيظ القرآن الكريم، فأجادت التجويد وترتيل المدائح النبوية.
- عندما سمع أبوها بصوتها بالصدفة، أدرك أنه أمام كنز هو بحاجة لأن يستثمره ولكن المشكلة أنها فتاة، ولم يسبق أن ظهرت فتاة بالمناسبات.
كانت في التاسعة من العمر عندما ألبسها ثوب الفتيان (الكوفية والعقال) وبدأ يرافقها أخوها لإحياء الحفلات، فكان أول أجر تقاضته عشرة قروش مصرية. كان زكريا أحمد أول من لحّن لها لأول حفلة أحيتها في القاهرة عام 1920.
ثم بدأت بعدها تغني مع أفراد فرقتها التي رافقتها بقية حياتها وهم:
- الشاعر أحمد رامي – الفنان الدكتور أحمد النجريدي مدرّسها على آلة العود – ومحد القصبجي/أستاذ العزف على العود وأستاذ محمد عبد الوهاب.
سجلت أول أسطوانة لها من تلحين القصبجي. ثم بدأت تظهر على المسارح برفقة فرقتها منذ العام 1904، حتى وفاتها عام 1976.
بدأت معرفتها بالملحن الكبير رياض السنباطي عام 1936.
مثلت ستة أفلام سينمائية وهي: "وداد".."نشيد الأمل".."دنانير".."عايدة".."سلامة".. و "فاطمة". وكانت أدوارها غنائية، ولم تستمر بالتمثيل وفضّلت أن تركّز على الغناء، وهو الأهم.
بدأت حفلاتها على مسرح الأزبكية. ثم نقلتها الى قاعة سينما قصر النيل.
- تزوجت مرتين: عام 1948 من الملحن المعروف محمود الشريف.. وعام 1955 من الدكتور حسن الحفناوي. ومن أشهر الشعراء الذين غنّت لهم: أحمد رامي.. حافظ ابراهيم.. عمر الخيّام.. نزار قباني.. جورج جرداق.. صلاح جاهين، وغيرهم.
غنّت على مسارح العالم:
في لبنان: على المسارح التالية: التياترو الكبير.. الاونيسكو.. الريفولي.. بيسين عاليه.. ولبت دعوات مهرجانات بعلبك أكثر من مرة.. وعلى مسارح تونس.. وعلى مسرح "الأولمبيا" أشهر مسارح فرنسا..
كان يأتي لحضور حفلاتها الأمراء والمعجبون أينما غنّت، ويصل أحياناً ثمن التذكرة الى خمسمائة دولار أمريكي، حسب توفّرها.
وصلت مبيعات تسجيلات أغانيها الى مليون ونصف نسخة كل عام.
كان الزعيم جمال عبد الناصر من أشد المعجبين بصوتها، وكانت هي شديدة الاعجاب والمناصرة لثورته البيضاء.
**
فهرس الشواعر
إهداء من الزميل الصحافي "خالد الحلّي" أثناء اقامته في مدينة ملبورن - استراليا وقبل انتقاله الى لندن – انجلترا.
1. ابتسام هنداوي – سوريا – مواليد 1946
2. اخلاص عمارة - مصرية – مواليد 1940
3. اسمهان الصيداوي - لبنانية – مواليد 1944
4. اشجان الهندي - سعودية – مواليد 1986
5. السيدة بنت احمد - موريتانية – مواليد 1972
6. الوازنة بخوش – جزائرية – مواليد 1965
7. امال الزهاوي – عراقية - مواليد 1946
8. اميرة داود – عراقية - مواليد 1925
9. ايمان بكري – مصرية – مواليد 1955
10. باسمة بطولي – لبنانية
11. بشرى البستاني – عراقية – مواليد 1950
12. بنت الاقصى – جزائرية – مواليد 1970
13. ثريا العريض – بحرينية – مواليد 1948
14. جليلة رضا – مصرية – مواليد 1920
15. جنة القريني – كويتية – مواليد 1955
16. حبيبة الصوفي – مغربية – مواليد 1953
17. حصة الرفاعي – كويتية – مواليد 1947
18. حصة العوضي – قطرية – مواليد 1956
19. حمده احمد – بحرينية – مواليد 1948
20. حنان عواد – فلسطينية – مواليد 1951
21. حياة النهر – عراقية – مواليد 1934
22. حياة جاسم محمد – عراقية – مواليد 1936
23. حياة حسن النهر
24. خديجة العمري – اردنية سعودية – مواليد 1950
25. خديجة عبد الحي – موريتانية – مواليد 1965
26. خديجة العمري
27. خزنة بورسلي – كويتية – مواليد 1946
28. دعاء الكيالي – فلسطينية – مواليد 1935
29. دولة عباس – سورية مواليد 1949
30. ريم كبه – عراقية – مواليد 1967
31. زبيدة بشير – تونسية – مواليد 1938
32. زكية عبد العزيز – فطرية – مواليد 1959
33. زكية مال الله
34. زهور دكسن – عراقية – مواليد 1933
35. ساجدة الموسوي – عراقية – مواليد 1950
36. سحر المرج – لبنانية – مواليد 1962
37. سُرى العيش – اردنية – مواليد 1942
38. سعاد الصباح – كويتية – مواليد 1942
39. سعدية مفرح – كويتية – مواليد 1964
40. سعيدة بنت خاطر – عمانية – مواليد 1956
41. سلمى الخضراء الجيوسي – فلسطينية – مواليد 1928
42. سلوى السعيد – اردنية – مواليد 1945
43. سلوى نعينع – مصيرية – مواليد 1949
44. سميرة ابو غزالة – فلسطينية – مواليد 1928
45. سميرة الشرباتي – فلسطينية – مواليد 1943
46. سميرة ابو غزالة
47. سهام الناصر – عراقية – مواليد 1941
48. شريفة السيد – مصرية – مواليد 1959
49. شريفة ابو مريفة
50. شريفة فتحي – مصرية – مواليد 1933
51. شمس الاصيل – فلسطينية – سعودية – مواليد 1960
52. شهلا الكيالي – اردنية – مواليد 1941
53. ظبية خميس – اماراتية – مواليد 1958
54. عائشة ارناؤوط – سورية مواليد 1946
55. عائشة الرازم – اردنية – مواليد 1952
56. عاتكة الخزرجي – عراقية – مواليد 1924
57. عزيزة كاتو – مصرية – مواليد 1943
58. عطاف جانم – اردنية – مواليد 1963
59. عفيفة الحصني – سورية – مواليد 1918
60. علية الجعار – مصرية – مواليد 1935
61. غنيمة الحرب – كويتية – مواليد 1949
62. فابيولا قدري – مصرية – مواليد 1960
63. فاطمة بديوي – سورية مواليد 1932
64. فاطمة الجبيلي – سعودية – مواليد 1965
65. فاطمة العشبي – يمنية – مواليد 1959
66. فاطمة القرني – سعودية – مواليد 1964
67. فاطمة حداد – سورية – مواليد 1925
68. فاطمة غريب
69. فدوى طوقان – فلسطينية – مواليد 1917
70. فوزية السندي – بحرينية – مواليد 1957
71. فوزية ضيف الله
72. فيحاء العاشق – سورية – مواليد 1961
73. لميعة عباس عمارة – عراقية – مواليد 1929
74. ليلى علوش – فلسطينية – مواليد 1955
75. لينا ابو بكر – اردنية – مواليد 1973
76. مؤمنة صالح – سورية – مواليد 1958
77. مالكة العاصمي
78. مباركة بنت البراء – موريتانية 1956
79. مبروكة بوساحة – جزائرية 1943
80. مرفت عبد التواب – مصرية 1952
81. مريم الصيفي – اردنية – 1945
82. ملك عبد العزيز – مصرية 1921
83. مليكة العاصمي – مغربية 1946
84. منتهى القريش – سعودية – 1960
85. مها بيرقدار – لبنانية 1947
86. مها غريب – سورية – 1937
87. مي الصايغ – اردنية – 1940
88. مي سعادة – لبنانية 1916
89. مي مظفر – عراقية – 1940
90. مي الصايغ
91. ناديا نصار – سورية – 1934
92. نازك الملائكة – عراقية – مواليد 1923
93. نجمة ادريس – كويتية – مواليد 1953
94. نداء خوري – فلسطينية – مواليد 1959
95. نور نافع – مصرية – مواليد 1932
96. نورة سعدي – جزائرية – مواليد 1956
97. هدى ميقاتي – لبنانية – مواليد 1954
98. هند هارون – سورية – مواليد 1927
99. هيام الدردنجي – اردنية – مواليد 1942
100. وفاء شبانه – مصرية – 1945
101. ردينه مصطفى الفلالي – ليبية –
102. ابتسام الصناتي - سورية
103. زهرة الحرّ – لبنان الجنوبي
104. بسيمة فخري – لبنان الجنوبي
105. د. دنيا فياض – لبنان الجنوبي
106. زينب فوّاز – لبنان الجنوبي
107. ردينة الفلالي – ليبية
108. فوزية بريوم – ليبية
109. أم الخير الباروني – ليبية
110. رابعة الصغير – ليبية (قصيدة الى أطفال فلسطين)
111. فاطمة عثمان – ليبية (أشعار بالعامية)
112. فوزية أبو خالد - السعودية
**
بعض المؤلفات عن المرأة
المرأة العربية بأقلام الكتّاب
1- كتاب تحرير المرأة لقاسم أمين
2- أعلام النساء – في عالمي العرب والإسلام – تأليف عمر رضا كحالة المطبعة الرسمية بدمشق 1940 – (3 أجزاء)
3- حياة مي – تأليف عبد الغني حسن – مطبعة المقتطف والمقطّم – القاهرة 1942
4- بلقيس ملكة اليمن – تأليف إميلي حبشي الأشقر – دار الأندلس للطباعة والنشر – بيروت 1959 (3 أجزاء)
5- جميلة أبو حيرد – تأليف علي الجمبلاطي – الدار القومية للطباعة والنشر بيروت 1962
6- باحثة البادية – ملك حفني ناصيف – تأليف عبد السلام العشري – إدارة الشؤون العامة بوزارة التربية والتعليم
7- نساء خالدات – تأليف أنور أحمد – الدار القومية للطباعة – القاهرة
8- بلاغات النساء – تأليف أبي الفضل أحمد بن أبي طاهر – النجف الأشرف المكتبة المرتضوية – بغداد 1966
9- عالمات بغداديات في العصر العباسي – تأليف ناجي معروف – دار الجمهورية – بغداد
10- فدوى طوقان والشعر الأردني المعاصر – تأليف شاكر النابلسي – الدار القومية للطباعة والنشر القاهرة 1966
11- نساء – تأليف سمير شيخاني – (جزء أول وتشبّهن) دار الجيل 1992 (1)
**
كتب صدرت عن المرأة باللغة العربية والفرنسية والانجليزية
1- كتاب تحرير المرأة "تأليف قاسم أمين – القاهرة
2- كتاب "المرأة جسد وروح" تأليف الدكتورة نوال السعداوي – القاهرة
3- كتاب " توأم السلطة والجنس" تأليف الدكتورة نوال السعداوي – القاهرة
4- كتاب "الحريم السياسي" بالفرنسية، تأليف فاطمة المرنيسي، ترجمة عبد الهادي عباس، الجزائر
5- كتاب "لاجا" ومعناه "العار" بالفرنسية، تأليف تسليمة نصرين وترجمة عصام زكريا – بنغلادش
6- كتاب "نساء" من جزأين تأليف سمير شيخاني
7- كتاب "نساء رائدات" من الشرق ومن الغرب، من جزأين، تأليف أملي نصر الله، لبنان
8- كتاب "نساء من بلادي" من جزأين، تأليف ناديا الجردي نويهض – لبنان
9- كتاب "القرن العشرون، قرن المرأة" بالفرنسية، تأليف فلورنس مونتيرو
10- كتاب "The Hidden Face of Eve" بالانجليزية، تأليف الدكتورة نوال السعداوي – مصر
11- كتاب "نساء شهيرات" بالانجليزية، تأليف كارولين بيرد، ترجمة حكمت بدير ابو الخير
12- كتاب "المرأة في ذاكرة الزمن" من جزأين، تأليف نجاة فخري مرسي – استراليا – لبنان
13- كتاب "المرأة العاملة في لبنان قضايا وحلول" إعداد المستشار القانوني للرابطة المحامي عبد الرزاق دوغان – لبنان
14- كتاب " المرأة اللبنانية – الواقع والتطلّعات" اعداد هلال حبلي – لبنان
15- كتاب "المرأة في 17 قصة" تأليف أملي نصر الله – لبنان
16- كتاب "الرهينة"، قصة أملي نصر الله – لبنان
17- كتاب "المرأة والصراع النفسي" تأليف الدكتورة نوال السعداوي
**
المرأة بأقلام الكاتبات
1- نساء شهيرات من الشرق والغرب – تأليف وداد سكاكيني وسارة بولتون – ترجمة تماضر توفيق (جزء من الشرق تأليف وداد سكاكيني) دار إحياء الكتب العربية – عيسى البابي الحلبي 1959.
2- نوابغ النساء – تأليف صوفي عبد الله ونظمي لوقا – دار الهلال – القاهرة
3- نساء متفوقات شرقيات وغربيات – تأليف سلمى الحفاّر الكزبري – دار العلم للملايين – بيروت 1961 وطبعة جديدة موسّعة.
4- "جورج صاند" لنفس المؤلفة صدر عن دار نوفل 1979 بيروت – لبنان
5- "مي زيادة واعلام عصرها" – رسائل مخطوطة بينها وبين اعلام النهضة الحديثة لم تُنشر من قبل مابين 1912 و 1940 – مؤسسة نوفل – بيروت – لبنان 1986
6- نساء شهيرات – كفاح ونجاح المرأة في ميدان العمل والإنتاج بقلم كارولين بيرا – ترجمة حكمت بادير أبي الخير – مراجعة جورج شفيق – صادر عن مكتبة غريب عام 1976 تمّ طبعه عام 1971 تحت رعاية كليّة "رادليف". يضم الكتاب أسماء 359 سيدة من سجل السيدات الأمريكيات فقط على أساس أنهن "سيدات" أعمال. وتريد الكاتبة أن تثبت أنه من الخطأ أن نفترض أن رجال الأعمال هم وحدهم الذين يهيمنون على الشؤون الاقتصادية، والاقتصاديون أنفسهم هم أول من يقول لنا ان بعض المساهمات الكبرى لا يمكن أن يتم حسابها بالمال مطلقاً. فعندما أسست "الين رينشارد" وظيفة التدبير المنزلي.
7- "ساء" – تاليف سمير شيخاني (جزء أول وجزء ثاني) 1992 – دار الجيل
**
الخاتمة:
عندما يكتب المؤلف عن قناعة مُسبقة، ويتحمل ما يتحمله من عناء ليله ونهاره، للبحث في قضية ما أثارت اهتمامه وصمم أن يبحثها من كل جوانبها بدقة وحرص. يتوجب عليه دراسة وقائعها ... مسبباتها ... مراجعها الدقيقة والموثقة والموثوقة أيضا، هنا يجد نفسه أمام خيارين: أما أن يؤكد قناعته الشخصية وإما أن يقنع قراءه.

والآن، وأنا أضع اللمسات الاخيرة للجزء الثاني قبل أن أسلمه للمطبعة، بدأت تراودني فكرة طارئة، وبدأت أتساءل: هل يا ترى أن ما أكدته لي المراجع عن ظلم المرأة في كل زمان ومكان، كان هو الحقيقة؟ أم أن الحقيقة ستبقى أسطورة من أساطير العصور والعقول والأقلام؟ لأن المرأة اليوم (دون تعميم) قد كذّبت بعض القناعات، ومنها قناعتي، وها أنا أرى المرأة في كل سطر من سطور صفحات كتابي تشع وتشرق بمواهبها وقدراتها الثقافية والادارية وما وصفت به بالاقلام المنصفة عن قدراتها العالية في (اللغة ... التوقع ... الفراسة ... الادارة ... الصبر ... والشغف) وهذه القدرات العالية التي عُطلت وتعطلت في عهود التخلف قد أدخلت على نظرتي للموضوع من جوانبه قناعة جديدة ووجهة نظر جديدية تقول: إن الأوضاع المجحفة، مهما دامت من عقود وقرون، فهي في تغيّر دائم، والكبير يصغر والصغير يكبر لأنها قوانين الزمن، وبحثنا المرير فيها عن الاسباب والدوافع والمسببات ما هي إلاّ مجرد تدخل في أحكام الزمن وقوانينه. والمرأة الواعية اليوم هي الشعاع الذي قهر الظلام وكانت، وما زالت، وستبقى حمامة السلام.
نجاة
**
كلمة شكر
اكتمل هذا الكتاب، بجزئيه الأول والثاني، بعون الله.
ومن باب الواجب وحسن التقدير أتقدمم بالشكر لكل من:
- الدكتورة نور سلمان على تفضّلها بكتابة المقدمة القيمة.
- المهندسة جمانه ناصر على ما وفّرته لي من امكانية الاتصال بالشخصيات النسائية البيروتية في المجالات الاعلامية.
- الدكتور أنيس مرسي، زوجي ورفيقي على الدعم المعنوي.
- وأخيراً أشكر شيخوختي التي تحملتني ومنحتني القدرة على الانفراد بالاخراج والتبويب الفني وعمل الاتصالات البريدية والالكترونية والتلفونية داخل استراليا وخارجها...
وكل كتاب والقارئ العزيز بخير.
نجاة
ملبورن استراليا 2003-2005
**
مراجع الجزء الثاني:
1-كتاب "نساء رائدات من الشرق والغرب" لاميلي نصر الله 1986 من جزأين
2- كتاب "نساء من بلادي" لناديا الجردي نويهض من جزأين
3- كتاب "تاريخ الزرارية وبلاد العاملية" لخليل شرف الدين 2/6/1992
4- كتيّب "المركز الإسلامي" 1992 تقديم رئيس المركز محمد أمين الداعوق
5- كتاب "نساء" من جزأين لسمير شيخاني 1983 - 1993
6 – كتاب "المرأة في التشريع اللبناني" للمحامية لور مغيزل 1985
7- كتاب "الحركة الفكرية النسويّة في عهد النهضة" للدكتور جورج كلاّس
8- كتاب "المرأة في التاريخ والشرائع" لمحمد جميل بيهم 1928 – 1949
9- رواية "حسن العواقب" ومسرحية "الهوى والوفاء" لزينب فوّاز 1846
10- السيّر الذاتيّة (CV’s)
11- دائرة المعارف Colliers
12- المرأة في تاريخ مصر القديم صفحة 28 لوليم نصير 1965
13- الانسكلوبيديا الفينيقية
14- الدراسات الآسيوية (انترنت)
15- نشرة المكتب الدائم للمؤسسات الوزارية ص 6بتاريخ 8/1/1984
16- نشرة كلية النساء نيو ساوث ويلز 2001
17- لقطات من برنامج SBS الإذاعي في استراليا
18- موقع رئيسات في القرن العشرين (انترنت) 2003
19- أرشيف جائزة نوبل (انترنت) 2003
20- كتاب "القرن العشرون قرن المرأة" بالفرنسية
21- كتاب "رائدات النساء في استراليا" Women Pioneer
22- مواقع شخصية من "الانترنيت"
المجلات:
- مجلة "المعرفة" عدد 119 سنة ثالثة 1973 ص 1904 أو على عدد 30
- مجلة "الأديب" صفحة 7
- مجلة "العربي"
- مجلة "تاريخ العرب" العدد 15، السنة الثانية – كانون الثاني 1980
- مجلة "الفجر الصادق" أعمال السنة الأولى 1297 هجرية
- مجلة "كل شيئ" 24 حزيران 1997 عدد 342 – ص 3
- مجلة "ثمرات الفنون" 1881 – عدد 143 ص 3
- مجلة "الفراشة" الصادرة في استراليا

الصحف:
- جريدة "السفير" اللبنانية 8/3/2000 العدد 8546
- جريدة "المستقبل" اللبنانية
- جريدة "الوطن" 21/8/1985
- جريدة "مصر الفتاة" 28/11/1991 ص 6
- جريدة "الأهرام" 11/12/1998
- جريدة "المستقبل" في لبنان صفحة المرأة 8/3/2000 (بمناسبة عيد المرأة العالمي)
**
المجموعات الشعرية
- المجلّد الأول – والمجلّد الثاني للشاعرة العراقية، نازك الملائكة 1997
- الأعمال الشعرية الكاملة للشاعرة الفلسطينية، فدوى طوقان 1993
- مجموعات الشاعرة الدكتورة سعاد الصباح: "فتافيت امرأة"
"وفي البدء كانت الانثى"، و ("اليك يا ولدي" و "أمينة")
- ديوان "مجامر الحنين" للدكتورة دنيا فيّاض 1993
- مجموعات الشاعرة بسيمة فخري: ديوان: "صحائف عربية" 1992
- "أوراق الصبية" 1993
- "خواطر وأشجان" 1998
**
محتويات الجزء الثاني
- إشراقاتهن
- الاهداء
- التمهيد
الابواب:
1- ملكات من الشرق
2- ملكات من الغرب
3- رائدات من الغرب
4- المرأة الأسترالية
5- المرأة وجائزة نوبل
6- رئيسات جمهوريات ووزارات في العالم
7- المرأة العربية
أ- أردنية - إماراتية
ت- تونسية
ج- جزائرية
س- سورية – سعودية
ع- عراقية - عمانية
ف- فلسطينية
ك‌- كويتية
ل- لبنانية – ليبية
م- مصرية – مغربية
- المرأة بأقلام الكاتبات والكتّاب باللغات المختلفة
- المرأة في الفداء
-كتب صدرت عن المرأة باللغات العربية والفرنسية والانكليزية وبعض الرسوم
كتب صدرت باقلام الكتاب والكاتبات وبعض الصوّر
- المراجع ...
- الخاتمة
- والمحتويات
- كلمة الشكر.